الإِتْلاَفُ فِي اللُّغَةِ
: الإِفْنَاءُ ، يُقَال : تَلِفَ الْمَال يَتْلَفُ إِذَا هَلَكَ ، وَأَتْلَفَهُ :
أَفْنَاهُ ، وَهُوَ فِي اصْطِلاَحِ الْفُقَهَاءِ : إِخْرَاجُ الشَّيْءِ مِنْ أَنْ
يَكُونَ مُنْتَفَعًا بِهِ مَنْفَعَةً مَطْلُوبَةً مِنْهُ عَادَةً
فَهُوَ
فِي اللُّغَةِ لاَ يُطْلَقُ إِلاَّ عَلَى مَا أَصَابَهُ الْعَدَمُ ، فَإِذَا
تَعَطَّل الشَّيْءُ وَلَمْ يُمْكِنِ الاِنْتِفَاعُ بِهِ عَادَةً كَانَ تَالِفًا
لَدَى الْفُقَهَاءِ دُونَ اللُّغَوِيِّينَ ، وَعَلَى هَذَا فَالإِتْلاَفُ نَوْعٌ
مِنَ الضَّرَرِ وَبَيْنَهُمَا عُمُومٌ وَخُصُوصٌ وَجْهِيٌّ .
الكتاب : الموسوعة الفقهية الكويتية
صادر عن : وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت
عدد الأجزاء : 45 جزءا
الطبعة : ( من 1404 - 1427 هـ)
..الأجزاء 1 - 23 : الطبعة الثانية ، دارالسلاسل - الكويت
..الأجزاء 24 - 38 : الطبعة الأولى ، مطابع دار الصفوة - مصر
..الأجزاء 39 - 45 : الطبعة الثانية ، طبع الوزارة